اتيكيت مقابله العمل
عند التقدم لوظيفه ما هناك بعض النقاط الاساسيه التى يجب ان نهتم بها حتى لا نتعرض للتوتر فاصحاب العمل لا يهتمون بالخبره فقط بل باسلوب و لباقه الموظفين لديهم خاصه ان كان العمل المتقدم لاجله يتطلب التعامل مع العملاء.
الناس يتكون لديهم الانطباع الاول فى اول دقائق من المقابله فنبره الصوت و لغه الجسد ( طريقه الجلوس و الوقوف و الحديث) تشكل 70٪ من انطباع الناس عنك بينما اختيارك للكلمات يؤثر بنسبه 30٪ فكما ان اختيار كلماتك هام يجب ان تراعى الطريقه التى تنطقى بها الكلمات وحركات يديك و تعابير وجهك.
مقابلات التوظيف فى الغالب لا تأخذ وقتا كثيرا و نصف هذا الوقت سيكون عباره عن اسئله. فيجب تحضير ما ستقوله فى هذا الوقت الضيق و جهز ايضا اجابات ايضا للاسئله المتوقعه مثل الخبرات السابقه و مهاراتك الشخصيه و اسباب ترك العمل و اسباب تقدمك للوظيفه و السؤال الشائع " حدثنى عن نفسك" التحضير للمقابله و معرفه ما ستقوله سيسهل عليك الامر و لن يجعلك تتلعثم او تاخذ وقتا فى التفكير.
المظهر سيلعب دورا هاما فى المقابله فبالنسبه للرجال من الافضل ارتداء ملابس كلاسيكيه او بدله ان امكن و اما النساء فمن الافضل اختيار الوان هادئه و مكياج هادىء و ابتعدى عن الكعب العالى و الاكسسوارات المبالغ فيها . الملابس الرسميه مفضله للجنسين و الاناقه تؤثر فى الناس عامه حيث ان اغلب اصحاب الاعمال يفضلون الموظفين الذين يهتمون بمظهرهم العام من الرأس حتى القدمين.
من الافضل جمع بعض المعلومات العامه عن الشركه التى ستقوم بالتقدم اليها مثل تاريخها او مجال عملها و حدد الاستفسارات التى تود الاستعلام عنها فهذا سيظهرك بمظهر الشخص الجاد المهتم بالتفاصيل.
كن هادىء و اظهر بمظهر الشخص الواثق من نفسه. ممنوع اللعب بالقلم او فى اى شىء اثناء الجلوس او هز القدمين او ضم الاذرع فكل تلك الحركات تعطى انطباعا خاطىء عن شخصيتك.
الاجابات تكون صريحه واضحه و مختصره و فى صلب الموضوع فذلك يعطى انطباعا عنك انك شخص تعرف ما تريد و عملى كما انه لا يجب ان تفارق الابتسامه وجهك ولا تصمم على رأيك.
الالتزام بالمواعيد هام و من الافضل الوصول مبكرا عشر دقائق حتى يتسنى لك الراحه و استجماع النفس قبل المقابله و ان كنت لا تعرف المكان بالظبط فمن الافضل الذهاب قبل المقابله بيوم لمعرفه مكان الشركه.
تابعى ايضا : اتيكيت نزول البحر
يمنع الحديث عن الامور الشخصيه فى مقابلات العمل او السياسه او الدين كما يجب ان تتحلى بالصبر فهناك بعد مقابلات العمل التى يتعمدون فيها استفزازك لملاحظه قدرتك على التحكم فى نفسك خاصه الوظائف التى تتطلب تعامل مباشر مع العملاء.