تعلمى فن الاتيكيت

احدث المقالات

الجمعة، 23 ديسمبر 2016

اتيكيت الحب

يشمل الاتيكيت كل نواحى الحياه و لان المشاعر هامه فى حياتنا فلها ايضا اتيكيت خاص بها 



اتيكيت الحب : العاطفه دائما هى التى تحرك الانسان و تؤثر على مزاجه العام فى العمل او خارج العمل , اكدت الدراسات ان من يحظى بعلاقه صحيه يتمتع بصحه جيده فعندما تكون الاحوال على ما يرام نركز فى العمل اكثر و ننتج اكثر و على العكس عند حدوث شىء ما نتعامل و كأن الحياه قد توقفت . 

علماء النفس حددوا مسبقا احتياجات الانسان الاساسيه فى الحياه التى يسعى لها على شكل هرمى و التى تبدأ من الاكل و الشرب و الراحه فى قاعده الهرم و هى الاساسيات المهمه فى الحياه مرورا الى المستوى الاعلى و هو الاحساس بالامان و الطمأنينه و ذلك يشمل وجود مكان للسكن وعندها يبدأ العقل البشرى فى التفكير فى الاشخاص من حوله بمجرد ان يملاء معدته و يشعر بالامان فى مسكنه فيسعى الى البحث عن شريك و مشاركه ذلك الشريك فى الحياه .

الحب ليس واحدا كما يعتقد البعض بل هو يمر بمراحل متعدده مثل الطفل الصغير الذى يحبو ثم يبلغ ليصبح رجلا و العلاقه العاطفيه لها العديد من الاشكال المتغيره تبعا لكل من الطرفين  .

اتيكيت الحب : يشمل اتيكيت الحب خطوات محدده لكل من الطرفين تؤدى فى النهايه الى المحافظه على اكبر قدر من الاحترام المتبادل بينهما - فكما الاكل و الشرب لا يغنى احدهما عن الاخر فكذلك الاحترام و الحب لا يغنى احدهما عن الاخر بل وجودهما معا مطلوب .

كن مستمع جيدا : احساس الفرد بان شريك حياته لا ينصت له كفيل بجعله يشعر بالوحده و بالتالى لن يتحقق له الرضا الذاتى عن العلاقه .

افهم شريك حياتك : يقول احد الادباء الانجليز "اننا لم نخلق لكى نرضى بعضنا البعض" , و لذلك يجب فى قواعد الاتيكيت عامه و فى العلاقات العاطفيه خاصه مراعاه الفروق بين كل شخصيه و الاخرى فكل منا له طريقته الخاصه فى فهم الامور و التعامل معها و التعبير عن مشاعره فمحاوله فهم الشريك هو طريق اقصر الطرق لعلاقه دائمه .

لا تحاول تغيير شريك حياتك : كل شخص منا له جانب ايجابى و جانب سلبى و محاوله الضغط على الجانب السلبى لتغييره بالقوه لن يجدى نفعا و سيؤدى الى العند و فى النهايه سيتم فقدان الجانب الايجابى منه بسبب اننا لم نسمح له بالظهور . فيجب ان نتقبل الاخرين كما هم مثلما هم تقبلونا كما نحن عليه - و بعد ان نفهم الشريك نستطيع وقتها التوصل الى حل وسط يرضى الطرفين .

عبر عن مشاعرك  : سواء كنتم فى مرحله الخطوبه او كنتم متزوجين لاكثر من 20 عاما لا يجب ان نتصور ان الشريك يستطيع ان يعرف كل شىء عن مشاعرنا فهو فى النهايه انسان و كل انسان له حدود و قدرات و ان لم نعبر نحن عن مشاعرنا بصراحه فلن يفهمها احد , الخطأ الشائع ان البعض يتخيل ان شريك حياته سيعرف من نفسه ماهو شعوره الان بدون ان يتحدث , ان لم تعبر انت عن مشاعرك فهذا خطأك و من حق الشريك ان يعلم ماهو انطباعك عن العلاقه بينكم .

الاحترام المتبادل : مهما طالت فتره الارتباط او الزواج يجب ان يكون هناك خط فاصل من الاحترام بينكم ولا يوجد اى مبرر للتحدث بطريقه غير لائقه اوللقيام برد فعل غير مطلوب .

ارفع من روح الشريك المعنويه : بدلا من ان تحلم بان يكون شريكك هو افضل انسان فى العالم قم انت بتشجيعه ليكون كذلك , يجب ان تكون انت مصدر الالهام و الطاقه الايجابيه فى حياته,  قم بتشجيعه باستمرار و ساعده فى ما يحب و ان اخطأ لا تكن انت من يتهمه بالتقصير بل كن محفزا له لكى لا يخطىء ثانيه , لا تجعل شريكك يفقد الثقه بنفسه .

تعلم النقاش : من الطبيعى وجود خلافات بين الزوجين ولكن نتيجه تلك الخلافات تتحدد تبعا لطريقه تعاملنا معها فيجب ان نتعلم متى نستمع و متى نجيب و كيف نعبر عن رأينا بطريقه هادئه لكى يستوعبها الطرف الاخر .


التحكم فى نبره الصوت : عندما نقوم بالتعبير عن قلقنا من موضوع ما فى العلاقه ان لم نتحكم بنبره الصوت الخاصه بنا فسيتم فهم الحديث انه نابع من الغضب , استعمال الصوت العالى مرفوض فى كل الاحوال . يجب ان نلاحظ ان الناس تفهم 38% من حديثنا  عن طريق نبره صوت المتحدث و 55% عن طريق تعبيرات الوجه و الجسم و 7% عن طريق الكلمات .

كن صديقا لشريكك : من الافضل ان نهتم بالمواضيع التى تؤدى الى علاقه ناجحه بدلا من تضييع الوقت فى نقاش و جدل و طلبات بلا فائده فالحديث السطحى فى العلاقات غير مثمر , العلاقات الناجحه يكون فيها الطرفين كالاصدقاء يعرفون كيف يتخذون القرار فى الوقت المناسب و يحظون بقدر من التفاهم ولا يتشاجرون لسبب تافهه ولا يحملون ضغائن لبعضهم البعض بل هم يهتمون ببعض اكثر من اهتمامهم بانفسهم ولا يتوقعون سوء النيه و يتغاضون عن الهفوات .

كن رومانسى دائما : الرسائل القصيره الرومانسيه من حين لاخر لها مفعول سحرى و اظهار الشكر و الامتنان , حسب علماء النفس فالانسان يريد دائما ان يشعر ان هناك من يفتقده و يحتاجه فتلك الرسائل تعطى ذلك الشعور .

اترك العنان للطفل داخلك : كل منا داخله طفل يحتاج للعب و اللهو و المرح و المفاجأت فيجب من حين لاخر ترك ذلك الطفل يظهر .

المشاركه : المشاركه فى الهوايات تؤدى زياده الارتباط بين الطرفين مثل قراءه نفس الكتاب سويا او مشاهده فيلم او حتى الطبخ او التحدث فى الامور العامه 

للمزيد 

اتيكيت الزوجه الذكيه : كيف تتعاملين مع شخصيه زوجك


Post Top Ad

???????